الاستعباد

القوة المؤسسة للدولة الحديثة قائمة فى الأساس على استعباد الناس لأطر زمانية ومكانية معينة تتحكم بها وتضبطها على حسب إرادتها الخاصة، ومن ثم فإن الاستعباد الوقتى هذا لابد له أن يترك فيروسا خبيثا داخل أنفس الناس.

المشكلة اللامحدودة مع هذا الفيروس أنه يعلى من شأن سلطة القوة على غيرها من السلطات سواء كانت قيمية، أو دينية، أو أخلاقية، والتطور الطبيعى لهذا المرض ينتج مجموعات بشرية لا ترتدع إلا بسلطة واحدة هى سلطة القوة الظاهرة. حتى أن القوة الكونية، أو بمعنى آخر القوة المطلقة الخافية لوضوحها لا تجدى نفعا مع هذا النوع الجديد من البشر، ومن يلاحظ تمدنهم وإدعائهم البرجوازى للتأنسن لابد أن يربط بين ذلك ومعايير القوة التى تضبطهم. والأمثلة على ذلك كثيرة لا تغيب عن عين أحد، فلو اختفت القوة للحظات : تلقائياً تختفى أشكال التمدن وتتحول الجماهير إلى زومبى لا يفعلون إلا ما كانوا ممنوعين عنه.

هذا لا يتعارض مع أن الالتزام الإطارى بقوانين الاستعباد لابد أن يصحبه فكرة اعتياد التمدن، وهذا يوجد فى بعض المجتمعات البشرية التى تمنح الناس مساحات لا يكون فيها الاستعباد مستشرياً، لينمو فى داخلهم كينونات طيبة ترتدع بالإتيكيت، بالمفهوم الحدثى للأخلاق، بالنظم الكونية. وهذا الفرق بيننا وبينهم، المجتمعات االشرق أوسطية : لا تهتم فيها الدولة الحديثة إلا بتوطيد قواعد الاستعباد وتعميقها فى نفوس الناس، ورغم أن القانون فى المجتمعات الأخرى يقوم على ردع ما قد يضر بالآخرين من أعضاء هذا المجتمع، فإن الدولة الشرق أوسطية خصت مجموعة من هؤلاء الأعضاء باهتمامها ومنحتهم الحماية المطلقة وخصت تشريعاتها لحمايتهم فقط دوناً عن الآخرين.

الغريب أن الدولة الحديثة الشرق أوسطية لم تهتم إلا بتطبيق أسس الدولة الغربية، مع أنها لو راجعت تاريخ سلطوياتها القديم، ستستنتج أن الأفضل على المدى الطويل هو أن تترك للناس مساحات واسعة بعيدا عن قيودها، لأنها لو قررت غير ذلك ستضطر إلى تضييق الخناق، مما يعنى إرساء مزيد من قوانين الاستعباد، الأمر الذى يدفعها إلى إنهاك كل مواردها فى إحكام القبضة الحديدية التى مع الوقت تترهل شيئا فشيئا، إلى أن تضطرها لتغيير منظومتها كليّةً وخسارة كل أدواتها الحالية والبحث عن أدوات جديدة لتصبح فى فترة ليست بالقصيرة بين بين، لا هى دولة ولا هى فوضى، وهذا يعرضها كليا للاندثار.

Submit comment

Allowed HTML tags: <a href="http://google.com">google</a> <strong>bold</strong> <em>emphasized</em> <code>code</code> <blockquote>
quote
</blockquote>