هم يذهبون … ونحن لا نبقى

كانت جدتى تقول حين تشاهد المحتل على شاشة تلفاز بيتنا الصغير : هم يذهبون ونحن نبقى … هذه أرض الزيتون يا ولدى … هم يذهبون ويبقى الزيتون .. هم يذهبون ونحن نبقى ..
وذهبت هى وبقوا لازالوا ..
لا مفر من سنن الكون، فالمجرات لا تتوقف عن التحرك مهما انفجرت بها القلوب أو تبعثرت بين دروبها النجوم، هذه سنن الله لا تحابى الحمقى …. سيذهبون ولكننا ذهبنا قبلهم يا جدتى ..
قهوة الصباح وموسيقى هادئة وكرسى هزاز لم تعد حلماً واحدا، بل من البؤس تكسرت فصار الفنجان حلماً بمفرده، وصار البن حلماً بمفرده، وصارت الماء المغلية أمنية ….
وصار وجودنا نحن فى الصباح أمنية من أغلى الأمنيات ..
أنا مريض بالشيزوفيرينيا … هكذا بكل بساطة يوصف حالتى تافه يرتدى معطفاً يتحكم فى أقدار الناس، هو لم يقل لى، كان أول دواء فى روشتى الطبية يحتوى مادة ال Loxapine، الشيزوفيرينيا اضطراب فى كيمياء المخ يسبب هلوسة واضطرابا فى التفكير وتغيرا فى السلوك.
خط على الروشته من فوق كلمة -ve symptoms …  يعنى أن أعراض الشيزوفيرينيا عندى سالبة، مشكلة أن تكون طالبا فى كلية من كليات الطب، مشكلة مؤذية لك أنك تفهم كل شئ، وهم يعلمون أنك تعلم أنهم يعلمون أنك تعلم، لكنهم لا يريدون أن يجرحونك، يا للطفهم ..
الدكتور حمار، ببساطة هكذا صرخت فى وجه والدى ونحن عائدين فى السيارة …. منذ 5 سنوات لم أركب سيارة أبى..  هذه السيارة ألعنها .. نظر إلى نظرة شفقة لم أطقها، أكملت صراخى .. بيقول إن أعراضى سالبة، إنت عارف إنى بحب….
أنا قررت إعتزالهم لأنى لا أستطيع أن أقول للتى أكره كل شئ فى هذا العالم إلا ضحكتها، أنى أحبها ولا أستطيع أن أمحو تلك الضحكة من ذاكرتى ..
أنا حاولت بكل ما أملك من شخصية، وبكل ما أعرف من ملهيات، لكنى لم أستطع  … ولا أستطيع أن أصارحها لأنى ببساطة سأجرحها، أعرف ذلك أنى سأجرحها يوما ما، وحينها سأكره كل الحياة ولن تبقى لى حتى ضحكتها، لن أسامح نفسى حتى أن أتذكر ضحكتها إن جرحتها …
وصلنا للبيت، دخلت غرفتى وأغلقت الباب على بهيستريا .. مشكلتى مع تشخيص الطبيب بسيطة وقد تكون تافهة : أن التافهين سينظروا إلى بأعين الشفقة … وهذه هى مشكلة المرض أيا كان نوعه : أنهمم سينظرون إليك بعين الشفقة.
– هم – هذه تشمل كلهم إلا هى.

Submit comment

Allowed HTML tags: <a href="http://google.com">google</a> <strong>bold</strong> <em>emphasized</em> <code>code</code> <blockquote>
quote
</blockquote>